النشاط الثالث : الأهمية الوراثية للإخصاب .

قد تلتقي الأمشاج الذكرية بالأمشاج الأنثوية بعد تشكلها, مما يؤدي إلي تكون البيضة المخصبة، تدعى هذه الظاهرة بالإخصاب، و تلعب دورا هاما في تنوع الصفات الوراثية مثلها مثل ظاهرة الانقسام الاختزالي.

تختلف معظم الحليلات المتواجدة في المشيج الذكري عن الحليلات المتواجدة في المشيج الأنثوي، مما يفسر التنوع الهائل في أصناف البيضات المحصل عليها بعد الاخصاب، خاصة و أن الأمشاج بدورها، تتميز بتنوع كبير.

يعمل الإخصاب على استرداد الصيغة الصبغية الثنائية نتيجة التحام المشيجين الأنثوي و الذكري، من تم الحفاظ على ثبات عدد الصبغيات عند نفس النوع.

تعميق التخليط البيصبغي للحليلات بفعل الالتحام العشوائي بين الأمشاج الذكرية و الأنثوية المتنوعة وراثيا و بالتالي تنوع الصفات الوراثية عند الأفراد.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.