النشاط الثاني : الظواهر المرتبطة بالانقسام الاختزالي .

يساهم الانقسام الاختزالي في الانتقال من الصيغة الصبغية الثنائية للخلية الأم للأمشاج، إلى الصيغة الصبغية الأحادية على مستوى الأمشاج المُشكلة. إلا أنه يلعب كذلك دورا هاما في تنوع هذه الأمشاج من خلال ظاهرتين مهمتين، و هـما التخليط الضمصبغي و التخليط البيصبغي.

تضم خلية الإنسان 46 صبغي فيها 23 زوج صبغي، إذن يمكن للإنسان إنتاج:

8388608 نوع من الأمشاج  ذات تركيبة حليلية مختلفة

تعريف التخليط البيصبغي للحليلات:

خلال الطور الاستوائي الأول من الانقسام المنصف تتموضع الصبغيات المتماثلة المشكلة للرباعيات بالصدفة من جهتي خط استواء الخلية، مما يؤدي، في نهاية الانقسام الاختزالي، إلى تشكل أمشاج ذات تركيبات حليلية متنوعة، وتسمى هذه الظاهرة بالتخليط البيصبغي للحليلات.

يساهم التخليط البيصبغي للحليلات في تنوع الصفات الوراثية عند الأفراد. 

 

أثناء الطور التمهيدي الأول من الانقسام المنصـف، تقترن الصبغيات المتماثلة مشكلة رباعيات، في بعض الحالات تتبادل الصبغيات المتماثلة المقترنة قطعة أو قطع صبغية فيما بينها. تسمى هذه الظاهرة بالعبور .

يؤدي العبور إلى تخليط ضمصبغي للحليلات يساهـم في تنوع الصفات الوراثية عند الأفراد.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.