تـــقــديـــم

الهندسة الوراثية  وتسمى أيضاً بالتعديل الوراثي هي تلاعب إنساني مباشر بالمادة الوراثية للكائن الحي بطريقة لا تحدث في الظروف الطبيعية و تتضمن استخدام  ADN معدل.

و يعتبر أي كائن حي يتم إنتاجه باستخدام هذه التقنيات كائنا معدلا وراثيا.

كانت البكتيريا هي أول الكائنات التي تمت هندستها وراثيا في عام 1973 و من ثم تليها الفئران في عام 1974، و قد تم بيع الإنسولين الذي تنتجه البكتيريا في العام 1982 بينما بدأ بيع الغذاء المعدل وراثيا منذ العام 1994.

 

إن الهندسة الوراثية هي التقنية التي تتعامل مع الجينات، النباتية منها و الحيوانية بالإضافة إلى جينات الأحياء الدقيقة، أو الوحدات الوراثية المتواجدة على الصبغيات فصلاً و وصلاً و إدخالاً لأجزاء منها من كائن إلى آخر بغرض إحداث حالة تمكن من معرفة وظيفة (المورثة) أو بهدف زيادة كمية المواد الناتجة عن التعبير عنها أو بهدف استكمال ما نقص منها في خلية مستهدفة.

 

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.