النشاط الثاني عشر : التعاون الخلوي

خلال جميع أطوار الاستجابة المناعية النوعية بمسلكيها الخلوي و الخلطي، يحصل تعاون بين الخلايا المناعية و خاصة اللمفاويات (LT4 و LT8 و LB) و البلعميات الكبيرة التي تصبح وظيفتها عرض المحدد المستضادي (CPA)، ويحدث هذا التعاون عبر اتصال هذه الخلايا بعضها ببعض بفعل الوسائط المناعية.

في أوساط الزرع ستلعب الكريات الحمراء للخروف GRM دور مولد المضاد، وسيتم الكشف عن الاستجابة المناعية الخلطية عن طريق ظهور باحات الانحلال.

نلاحظ أن باحة الانحلال تظهر فقط في الوسط الثاني، عند تواجد كل من الكريات اللمفاوية والبلعميات. يدل هذا  على تواجد مضادات أجسام نوعية ضد GRM.

استنتاج:

يتطلب إنتاج مضادات الأجسام تعاونا بين البلعميات الكبيرة (خلايا عارضة لمولد المضاد)  واللمفاويات (اللمفاويات B و اللمفاويات T4).

حدوث اللكد دليل على تواجد مضادات الأجسام ضد GRM في الوسط.

نلاحظ أن تلكد الكريات الحمراء لا يحدث إلا بوجود الكريات اللمفاويات B  و

استنتاج:

يتطلب تسييب الاستجابة المناعية الخلطية تعاونا بين الكريات اللمفاويات B و اللمفاويات T.

تبين الملاحظة المجهرية أن الكريات اللمفاويات B و T، تتواصل عن طريق التماس بتدخل مستقبلات غشائية (TCR و  BCR) و جزيئات CMH.

تكاثر اللمفاويات يدل على تحفيز الاستجابة مناعية، إذن تكاثر اللمفاويات سببه مواد  كيميائية توجد في السائل الطافي من الزرع تم إفرازها من طرف الخلايا المناعية بوجود مولد المضاد. هذه المواد المنشطة للمفاوات T و B تشكل الوسائط المناعية كالأنترلوكينات.

 

يتجلى التعاون بين مختلف الخلايا المناعية في تواصل:

  • بالتماس عن طريق مستقبلات غشائية.
  • عن بعد يرتكز على الوسائط المناعية.

تتم بلعمة مولد المضاد بواسطة البلعميات الكبيرة التي تجزئه إلى بيبتيدات تلتحم مع CMH-II و يعرض المركب بيبتيدCMH-II على سطح الخلايا العارضة (CPA).

تتعرف LT4  على هذا المركب عن طريق التماس المباشر (تعرف ثنائي). تفرز CPA الأنترلوكين IL-1  الذي يحث LT4  على التفريق إلى لمفاويات مساعدة TH ، تفرز هذه الأخيرة مجموعة من السيتوكينات تنشط CPA  و LB  النوعية خلال المسلك الخلطي و LT8  النوعية خلال المسلك الخلوي.

ملحوظة:

  • ليس باستطاعة اللمفاويات LT4 و LT8 التعرف المباشر على مولد المضاد إلا إذا تم عرض محدداته المستضادية عليها من طرف الخلايا العارضة لمولد المضاد (البلعميات الكبيرة).
  • تستطيع اللمفاويات LB التعرف مباشرة على مولد المضاد بواسطة مستقبلاتها الغشائية.

تنشط LT4 بواسطة الآنترلوكينات المفرزة بعد التعرف على مولد المضاد، التكاثر ثم التفريق إلى  LTh:

  • LT8 خلال المسلك الخلوي.
  • LB خلال المسلك الخلطي.

وبذلك  تشكل LT4 ركيزة المناعة النوعية.

تتدخل الاستجابة المناعية عبر آليات متنوعة و مترابطة و متكاملة فيما بينها و تتم عبر مراحل :

طور الحث أو التحريض:

بعد دخول مولد المضاد إلى الوسط الداخلي ترتبط محدداته المستضادية بطريقة متكاملة مع المستقبلات B النوعية الموجودة على غشاء LB النوعية لمولد المضاد. و في نفس الوقت تقوم البلعميات الكبيرة بعرض المحددات المستضادية لمولد المضاد بواسطة جزيئات CMH-II وعند ارتباط المستقبلات T ل LT4 النوعية لمولد المضاد بالمحددات المستضادية المعروضة، تفرز LT4  عامل منشط للبلعميات الكبيرة. فتفرز هذه الأخيرة الانترلوكين  IL1 الذي ينشط  LT4  النوعية لمولد المضاد، فتفرز عندئذ الأنترلوكين IL2  الذي ينشط LB  المحسسة (التي يوجد ارتباط بين مستقبلاتها B  و مولد المضاد).

طور التضخيم:

تحت تأثير السيتوكينات المحررة من طرف TH  المنتقاة، تتكاثر LT8  المنتقاة و تتفرق إلى LTc ، كما تتكاثر LB  المنتقاة و تتفرق إلى بلزميات مفرزة لمضادات أجسام نوعية.

طور التنفيذ:

خلال هذا الطور تقوم البلزميات بإفراز مضادات الأجسام نوعية للمحدد المستضادي المستهدف، فتنقل هذه الكريونات المناعية بواسطة الدم و اللمف من الأعضاء اللمفاوية المحيطية حيث تم إنتاجها إلى مكان تأثيرها حيث ترتبط بمولدات المضاد الدخيلة و المسؤولة عن تسييب هذه الاستجابة المناعية، مكونة مركبات مناعية. فتبطل بذلك فعل مولدات المضاد، و تسهل البلعمة، كما تنشط عامل التكملة. كما تقوم LT  القاتلة  (LTc)  بتركيب و إفراز البرفورين و الكرانزيم المؤديان إلى هدم الخلايا الهدف (المعفنة) بظاهرة السمية الخلوية.

خــــلاصــــة:

خلال الاستجابة المناعة النوعية يحافظ:

  • المسلك الخلوي على تمامية الخلايا.
  • المسلك الخلطي على تمامية السوائل.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.