النشاط الثاني : العلاقة صفة ـ بروتين و العلاقة مورثة ـ بروتين .

يتوفر جميع أفراد الكائن البشري على نفس المميزات الخارجية كلون العيون مثلا، وهي صفة متوارثة بين الأجيال المتعاقبة كما يحدث في بعض الحالات أن تنتقل صفات أخرى لا يمكن ملاحظتها خارج الجسم ولكن يجب قياسها مثل داء السكري في حالة كونه وراثيا.

يعود فقر الدم المنجلي لتواجد خضاب دموي من النوع   HbS إلى جانب الخضاب الدموي العادي HbA في سيتوبلازم الكريات الحمراء.

يختلف الخضاب الدموي HbA عن الخضاب الدموي HbS على مستوى الحمض الأميني رقم 6 من السلسلة β حيث يٌعوﱠضٌ الحمض الأميني Glu (حمض الغلوتاميك) بالحمض الأميني Val (فالين).

هذا التغيير في الحمض الأميني رقم 6 جعل البروتين HbS يفقد خاصية الذوبانية وأصبح يتبلمر (يتجمع) على شكل سلاسل طويلة في السيتوبلازم  مما يؤدي إلى تشوه الكريات الحمراء.

   إذن هناك علاقة بين بنية بروتين الخضاب الدموي و صفة فقر الدم المنجلي.

يتطلب تركيب الميلانين سلسلة من التفاعلات البيوكيميائية التي تُحول التيروزين  (حمض أميني) إلى ميلانين وذلك بتدخل مجموعة من الأنزيمات (بروتينات وظيفية).

يتسبب غياب أوخلل يصيب إحدى هذه الأنزيمات في عدم تركيب مادة الميلانين وبالتالي الاصابة بالمهق  Albinisme .

إذن هناك علاقة بين بنية الأنزيمات (بروتينات وظيفية) و صفة لون الفرو (البشرة).

تبين مقارنة جزء المورثة المسؤولة عن تركيب الخضاب الدموي العادي HbA بجزء المورثة المسؤولة عن تركيب الخضاب الدموي الغير العادي HbS تغير محلي في ترتيب القواعد الآزوتية بحيث يعوض الزوج AT بالزوج TA، و هذا ما يفسر الاختلاف في الحمض الأميني رقم 6 بين الخضاب الدموي  HbA و الخضاب  الدموي HbS.

يتحكم تسلسل الفواعد الآزوتية على مستوى المورثة ( ADN ) في تسلسل الأحماض الأمينية في البروتين و تعرف هذه العلاقة بـالعلاقة مورثة – بروتين.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.