النشاط الرابع : الـــتـنـفـس الــخـلـوي ( السلسلة التنفسية و شروط إنتاج ATP )

تستعمل الخلية الطاقة المحررة من جزيئة ATP فقط لذلك من اللازم تحويل الطاقة المخزنة في  نواقل الهيدروجين إلى طاقة على شكل ATP و تتم هذه العملية بواسطة بروتينات تسمى السلسلة التنفسية.

 

  نلاحظ أن قبل إضافة  O2 للوسط كان  تركيز ⁺H منعدما أما في الزمن t0 أي عند إضافة O2 في الوسط يسجل ارتفاع قوي وسريع في تركيز  ⁺H. أما في  نهاية التجربة نلاحظ تناقص تدريجي  في تركيز ⁺H في الوسط..

نستنتج إذن أن  الميتوكندريات قامت بأكسدة نواقل الهيدروجين المختزلة (TH2) وذلك بتواجد الأكسجين فنتج عنها طرح بروتونات ⁺H في الوسط.

TH ————————————>  T+ 2H + 2e

بعد أكسدة نواقل الهيدروجين المُختزلة من طرف مركبات السلسلة التنفسية:

NAD+ 2H + 2e  <————————————  NADH,H

FAD + 2H + 2e  <————————————  FADH2

تُنقل الإلكترونات الُمحررة عبر نواقل السلسلة التنفسية حتى تصل لمُتقبلها النهائي O2 الذي يُختزل فيتشكل الماء:

O2 + 4H + 4e  ————————————>  2(H2O)

انتقال الإلكترونات يساعد على ضخّ أيونات H من الماتريس إلى الحيز البيغشائي من طرف بروتينات السلسلة التنفسية  ، فينشأ ممال للبروتونات .

تتدفق أيونات H بشكل تلقائي عبر  الكرات ذات شمراخ نحو الماتريس، مما يحفز أنزيم ATP  سانتاز الذي يوفر  الطاقة اللازمة لفسْفرة  ADP   وتركيب جزيئات ATP .

ADP + Pi  ————————————>  ATP

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.