النشاط الثاني : مميزات الصخور المتحولة بمناطق الطمر.

 

إن الصخور المتحولة بمناطق الطمر لا تتميز ببنيات خاصة (بشكل يختلف عن ترتيب بنيات الصخور المتحولة بمناطق الاصطدام) و ذلك نتيجة لتعرضها لضغط عال ممارس عليها من اتجاهين: الضغط الصخري للسلسلة المرتفعة الضغط التكتوني الناتج عن انفتاح ذروة محيطية مجاورة.

 

 

تتمیز مناطق الطمر الحالیة بظروف ملائمة لتشكل الصخور المتحولة، إلا أنھا یصعب ملاحظتھا ودراستھا لوجودھا في الأعماق، لذلك یتم اللجوء إلى دراسة الصخور المستسطحة بمناطق الطمر القدیمة (جبل الألب).

تبرز الخریطة تمنطقا في توزیع الصخور المتحولة حیث ننتقل تدریجیا من مجال الشیست الأخضر (غني بالكلوریت)، نحو مجال الشیست الأزرق (غني بالكلوكوفان)، ثم إلى مجال الإكلوجیتات (جادییت و البیجادي) المتداخلة مع الأوفیولیت.

 

 

تختلف هذه الصخور من حيث بنیتھا وتركیبھا العیداني.

نستنتج ظھور معادن جدیدة واختفاء أخرى كلما انتقلنا من الشیست الأخضر  إلى الإكلوجيت مرورا بالشیست الأزرق، وهذا دليل على اختلاف ظروف تشكل هذه الصخور.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.