النشاط الأول : مميزات الصخور المتحولة بمناطق الاصطدام.

 

تظهر مناطق الاصطدام أنواعا خاصة و محددة من الصخور المتحولة.  تواجد هذه الصخور  بسلسلة حديثة، يعد دليلا على كونها سلسلة اصطدامحيث تتوفر ظروف الحرارة و الضغط الملائمين لتغيير بنية الصخرة الأصلية و تركيبها العيداني.

 

 

في منطقة بو احمد يلاحظ أن هناك علاقة بین توزیع الصخور المتحولة و مظاھر التشوھات التكتونیة التي تعرفها المنطقة، بحيث تخضع الصخور المتحولة لتوزیع محدد انطلاقا من الجنوب الغربي نحو الشمال الشرقي حیث نجد شیست ثم میكاشیست ثم بعد ذلك الغنایس.

الشیست : صخرة ذات بنية تنضدية تأخذ خلالھا المعادن اتجاھا دالا على اتجاه القوى التي تعرضت إلیھا.

المیكاشیست : صخرة لامعة ذات بنیة شيستية قابلة للانفصام، تتمیز بتعاقب أسرة من البیوتیت و الموسكوفیت (الألوان الزاھیة)، و أسرة من المرو (ألوان منطفئة).

الغنایس : صخرة ذات بنیة مورقة غیر قابلة للانفصام، بھا المعادن على شكل أسرة فاتحة (المرو و الفلدسبات) و أخرى داكنة (المیكا).

نستنتج ظھور معادن جدیدة واختفاء أخرى كلما انتقلنا من الشیست إلى الغنایس مرورا بالمیكاشیست، وهذا دليل على اختلاف ظروف تشكل هذه الصخور.

لھذه الصخور نفس التركیب الكیمیائي، ویغلب علیھا العنصرین (O3Al2 و SiO ) ، وتسمى المعادن التي تحتوي علیھا وتتوفر على ھذا التركیب بسیلیكات الألومین.

هذه الصخور المتحولة لھا نفس التركیب الكیمیائي لكنھا تختلف من حیث البنیة وھذا یدل على أن  لھذه الصخور نفس الأصل، لكن خضعت لظروف تشكل مختلفة.

إذا علمنا أن الصخور الطینیة تتشكل أساسا من سیلیكات الألومین، یمكن افتراض أن العینات المدروسة ھي ناتجة عن تحول صخور طینیة.

بما أن نسبة الماء تنخفض كلما انتقلنا من الشيست نحو الغنايس مرورا بالميكاشيست فهذا يعني أن هذه الصخور تعرضت لظروف مختلفة  من الحرارة والضغط أثناء تشكلها.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.