النشاط الرابع : العوامل المتدخلة في تشوه الصخور.

 

تختلف تشوھات الصخور حسب بنیتھا وتركیبھا وتموضعھا في الغلاف الصخري، إذ تكون ھشة في السطح فتشكل فوالق وطیات ثابتة السمك. وتكون مطیلة في العمق فتشكل طیات متغیرة السمك وشیستیة.

 

 

 

ينتج تشوه الصخور عن عدة عوامل أهمها :

– الموائع البیفرجیة

تسھل الموائع البیفرجیة (التي تتخلل الفراغات داخل الصخرة كالماء) التشوه المطیل للمعادن و ذلك عن طریق الذوبان و إعادة التبلور. وتنشط ھذه الظاھرة تناسبیا مع ارتفاع درجة الحرارة (یؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى جعل الصخور مطیلة كلما اقتربنا من درجة الانصھار).

– ثوابت الصخرة

تختلف استجابة الصخور للضغوطات حسب مجموعة من الثوابت (المرونة، المیوعة …) و تخضع بدورھا لطبیعة المعادن و طبیعة الصخور.
لقد الحبیبات كذلك تأثیر على استجابة الصخور: تكون الصخرة مطیلة أكثر إذا كانت مشكلة من معادن دقیقة.

– عامل الزمن

تستجیب الصخور بطریقة مطیلة بالنسبة للتشوھات البطیئة و بطریقة ھشة بالنسبة للتشوھات السریعة.

العمق

على السطح تكون ظروف الضغط و الحرارة منخفضة، فتكون الصخور ھشة مما یجعل التشوھات التكتونیة من النوع الكسور. و تتمثل أساسا في الفوالق المعكوسة و السدائم المرتبطة بھا.
في العمق یزداد الضغط و الحرارة مما یجعل الصخور مرنة، فتصبح التشوھات التكتونیة على شكل طیات متساویة السمك، ثم متغیرة السمك مع ازدیاد العمق.


أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.