النشاط الرابع : سلاسل الاصطدام (جــبـال الهيمالايا).

الهيمالايا هي سلسلة جبلية تقع في آسيا، و تفصل سهول شبه القارة الهندية عن هضبة التبت. تحوي على العديد من القمم الأعلى في الأرض، و أعلاها قمة جبل إفرست (8,848 مترًا). حيث تشمل سلسلة جبال الهيمالايا أكثر من 50 جبلًا يتجاوز ارتفاع كل منها 7,200 مترًا، و تحتوي على 10 قمم من 14 قمة تتجاوز 8,000 مترًا.

تمتد سلسلة جبال الهيمالايا في خمسة بلدان آسوية وهي: نيبال , الهند , بوتان , الصين و باكستان، حيث تتمتع البلدان الثلاثة الأولى بالسيادة على معظم السلسلة الجبلية.

ـ وجود تشوهات تكتونية (طيات، فوالق معكوسة) ناتجة عن قوى انضغاطية عرفتھا منطقة التجابه بین الكتلتين القاريتين.

ـ تحتوي على صخور أندزيتية و غرانيتية (بالتبت) شاهدة على نشاط صهاري مرتبط بطمر قديم.

ـ تحتوي على أوفيوليت، رواسب محيطية و موشور التضخم تدل على انغلاق محيط قديم مع حدوث طفو.

ـ وجود تراكيات نتيجة استمرار القوى الانضغاطية بين الكتلتين القاريتين الهندية و الأوروآسيوية.

ـ زيادة عمق انقطاع Moho  نتيجة تضخم القشرة القارية ( كلما زاد علو السلسلة إلا و انغرز جدرها عميقا للحفاظ على توازن الجبال، و هو ما يعرف بالتوازن التضاغطي).

قبل 70 ملیون سنة كانت القارة الھندیة والأسیویة متباعدتان، ونتیجة لحركیة الصفائح انتقلت القارة الھندیة نحو الشمال، مع اختفاء المحیط الذي كان یفصلھا عن القارة الأسیویة (التيتيس)، إلى أن اصطدمت بالقارة الأسیویة وتشكلت بینھما سلاسل جبال الھملایا.

تشكلت السلاسل الجبلیة للھملایا نتیجة حركیة الصفائح عبر المراحل التالیة:

– قبل 100 ملیون سنة كانت ھناك منطقة طمر ضمحیطیة بین الصفیحة التي تحمل القارة الھندیة والصفیحة الأوراسیویة.

– طمر الغلاف الصخري المحیطي تحت الصفیحة الأوراسیویة أدى إلى نشوء الصھارة الأندیزیتیة والبلوتونیة.

– بعد استنفاد الغلاف الصخري المحیطي للصفیحة المطمورة یتم حجز الطمر، فینتج عن ذلك طفو جزء من الغلاف الصخري المحیطي للصفیحة الراكبة فوق القشرة القاریة للھند الشيء الذي أعطى مركب الأوفیولیت.

– مع استمرار القوى الانضغاطیة، اصطدم الھامشان القاریان للھند واسیا، مع تكون موشور تضخم بینھما ونشوء تراكبات كبیرة.

– بتزاید الضغوطات التكتونیة، نشأت تشوھات معقدة أدت برفع الكتل الصخریة عالیا وھذا ما أعطى الھملایا العلیا (حیث توجد أعلى قمة في العالم Everest).

خــلاصــة:

سلسلة الاصطدام هي سلسلة ناتجة عن تقارب وتجابه غلافين صخريين قاريين نتيجة اختفاء محيط كان يفصل بينهما.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.