النشاط الثاني : الظواهر الصهارية المميزة لسلاسل الطمر.

 

تتميز منطقة الطمر ببركانية انفجارية ينتج عنها تكوين صخور بركانية خاصة مميزة للمنطقة نسميها صخرة الأنديزيت نسبة إلى سلسلة جبال الأنديز.

 

 

 

 

تتكون صخرة الأندیزیت (صخرة بركانية) من مادة غیر متبلورة تدعى عجین أو زجاج، وبلورات كبیرة الحجم (البلاجیوكلاز و البیروكسین)، وبلورات صغیرة الحجم تدعى میكرولیتات. لدى نتكلم عن بنیة میكرولیتیة، الشيء الذي یدل على أن صخرة الأندیزیت تشكلت عبر مراحل:

  • تبرید بطيء للصهارة في العمق مكن من تشكل البلورات الكبیرة.
  • تبرید سریع على السطح ترتب عنه تشكل الزجاج والمیكرولیتات.

تتكون صخرة الكرانوديوریت (صخرة بلوتونية) من بلورات كبیرة الحجم مع غياب العجين الزجاجي والميكروليتات (البلاجیوكلاز و البیوتيت)، لدى نتكلم عن بنیة كاملة التبلور أو محببة، الشيء الذي یدل على أن هذه الصخرة تشكلت إثر تبرید بطيء للصهارة في العمق مكن من تشكل بلورات كبیرة.

يلاحظ أن منحنى درجة الحرارة لمنطقة الطمر لا يتقاطع مع منحنى الانصهار الجزئي للبيريدوتيت غير المميه، في حين أنه يتقاطع مع منحنى الانصهار الجزئي للبيريدوتيت المميه وفي درجة حرارة منخفضة.

اذن يمكن تفسير مصدر الصهارة البركانية على مستوى مناطق الطمر بالانصهار الجزئي للبيريدوتيت نتيجة تميهه بفعل الماء المحرر من طرف الصفيحة المنغرزة (الماء يسهل انصهار البيريدوتيت).

نفسر البنیات التكتونیة والصخریة لمناطق الطمر بما یلي:

یؤدي انغراز الغلاف الصخري المحیطي (أكثر كثافة) تحت الغلاف الصخري القاري (أقل كثافة) إلى خضوع الصخور عند وصولھا إلى الأستنوسفیر لارتفاع في درجة الحرارة و الضغط، و ینتج عن ھذا تحریر الماء الذي ینتشر عبر الرداء فیصبح ھذا الأخیر تحث شروط الانصھار الجزئي. تصعد الصھارة الناتجة عن ھذا الانصھار الجزئي نحو السطح مؤدیة إلى بركانیة أندیزیتیة. كما یتبرد جزء من ھذه الصھارة في الأعماق فیعطي بلوتونات الكرانودیوریت.

تشكلت سلسلة جبال الأنديز نتيجة تقارب صفيحة نازكا مع صفيحة أمريكا الجنوبية منذ 95 مليون سنة، أدى هذا إلى طمر صفيحة نازكا المحيطية الأكثر كثافة أسفل صفيحة أمريكا الجنوبية.

بتوالي الضغوط التكتونیة، ازدادت أھمیة التشوهات (الطي والفوالق المعكوسة) التي تعرضت لها الصخور، فنتج عن ھذا  ارتفاع في الغلاف الصخري مشكلا تضاریس عالیة تمثل سلاسل الطمر.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.