النشاط الأول : الاسـتـجـابـة الأرجـيـة.

 

يتعرض بعض الأشخاص لاضطرابات في حالة اتصالهم ببعض المواد التي تكون عادة غير مؤذية, نقول أنهم  مصابون بالأرجية و المواد التي تسبب لهم ذلك تسمى مؤرجات allergènes.

تمثل الأعراض الملاحظة خلال هذه التجربة استجابة مناعية مفرطة، تسمى استجابة أرجية.

العناصر المحدثة لهذه الأعراض هي مستخلصات شقار البحر، و تسمى هذه العناصر بالمؤرجات.

نلاحظ أنه عند الحقن الأول للمؤرج لم تظهر أعراض الاستجابة الأرجية عند الكلب، لكن عند الحقن الثاني للمؤرج ظهرت أعراض الاستجابة أو الصدمة اللاوقائية عند الكلب.

الأرجيات أمراض شائعة، و تكون ناتجة عن دخول عناصر أجنبية غير ممرضة إلى الجسم، وتسمى هذه العناصر بالمؤرجات ، وتحدث هذه المؤرجات استجابات مناعية مفرطة تسبب في ظهور الأرجيات. وتسمى الاستجابات المناعية بالاستجابة الأرجية.

نلاحظ أنه عند الأشخاص الأرجيين قبل النوبة الأرجية تكون الخلايا البدينة غنية بالحبيبات الغولجية المحتوية على الهيستامين. وبعد النوبة الأرجية نلاحظ اختفاء هذه الحبيبات الغولجية (إزالة التحبب).

نستنتج إذن أن الخلايا البدينة تتدخل ف الاستجابة الأرجية، وذلك بإفرازها لمادة الهيستامين.

يلاحظ في مصل الأشخاص المحسسون لمؤرج معين ارتفاعا في نسبة IgE ، حيث تصل عند بعض الأشخاص الأرجيين إلى  2400ng/ml بينٌما لا تتعدى هذه النسبة 100ng/ml  عند الأشخاص العاديين.

بينت الدراسات  أن مضاد الأجسام النوعي للمؤرج (IgE) يثٌبت على غشاء الخلايا البدينة فيحفزها على إفرز الهيستانين المسؤول عن ظهور أعراض الأرجية.

  • المرحلة التحسيس :

عندما يتعرض الجسم لمؤرج معين تستقبله البلعميات الكبيرة التي تقوم ببلعمته وتعرض محدداته المستضاد ةٌ التي تتعرف عليها اللمفاويات T4  التي تقوم بتنشيط اللمفاويات B  النوعية للمؤرج فتتحول إلى بلزميات تفرز مضادات الأجسام IgE  النوعية للمؤرج. يهاجر IgE  إلى مختلف الأنسجة التحجلدية والتحمخاطية، حيث يرتبط بالخلايا البدينة، كما يهاجر إلى الدم، حيث ترتبط بالقعدات فيصبح الجسم محسسا.

  • مرحلة الحساسية المفرطة الفورية:

عندما يتعرض الجسم مرة ثانية لنفس المؤرج، يثبت هذا الأخير على IgE ، مما يسبب في تفريغ  حو صلات الخلايا البدينة للهيستامين، وذلك على مستوى الأنسجة المصابة، فيقع التهاب محلي للأنسجة وظهور أعراض الاستجابة الأرجية.

وعند وصول المؤرج إلى الدم يثبت على IgE  المرتبط بالقعدات، فتفرز الوسائط الالتهابية في الجسم كله مما يسبب الصدمة اللاوقائية.

  • مرحلة الحساسية المفرطة المتأخرة :

تظهر الاستجابة الأرجية من جديد بعد 24 إلى 48 ساعة بعد الإصابة الأولى حيث يعمل الهيستامين المفرز من طرف الخلايا البدينة بجذب القعدات والحمضات إلى مكان تواجد المؤرج، فيرتبط المؤرج بـ IgE  المثبت على سطح القعدات والحمضات، فيفرز الهيستامين الذي يعمل على ظهور أعراض الاستجابة الأرجية من جديد. كما يعمل على جذب قعدات

وحمضات جديدة مما يجعل أعراض النوبة الأرجية تستمر وتشتد.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.