النشاط العاشر : الاستجابة المناعية الخلطية (إنتاج مضادات الأجسام )

تعتبر الاستجابة المناعية ذات المسلك الخلطي استجابة مناعية نوعية، تتميز بتدخل عناصر خلطية (موجودة في الدم و اللمف) و التي هي عبارة عن مضادات الأجسام. تتم هذه استجابة ذات الوسيط الخلطي عبر مجموعة من المراحل, أهمها إنتاج مضادات الأجسام.

يزداد حجم الكريات اللمفاوية B وتغتني ببعض البنيات مثل الشبكة السيتوبلازمية الداخلية المحببة وجهاز غولجي ضرورية لتركيب البروتينات، وبذلك تتفرق إلى بلزميات قادرة على إنتاج مضادات الأجسام.

باحات الانحلال هي مجالات تعرضت فيها GRM للانحلال.

في مركز الباحة نجد بلزمية وهذا دليل على تدخل مضادات الأجسام في هدم  GRM عن طريق تنشيط عوامل التكملة المتواجدة في المصل الطري، هذا التنشيط سيؤدي إلى تشكل  مركب الهجوم الغشائي على مستوى أغشية  GRM مما سيؤدي إلى هدمها.

 

ملحوظة:

تستعمل باحات الانحلال لتقدير شدة الاستجابة المناعية الخلطية، فكلما كان قطر باحة الانحلال كبيرا كلما كانت شدة الاستجابة المناعية الخلطية قوية.

يمر انتاج مضادات الأجسام خلال الاستجابة المناعية الخلطية عبر ثلاث مراحل أساسية:

  • بعد اكتساب كفايتها المناعية، تبقى اللمفاويات B الناضجة في حالة خمول ويكون غشاؤها مكسوا بالعديد مضادات الأجسام من الصنف IgM، التي تعتبر بمثابة مستقبلات غشائية قادرة على التعرف على مولد مضاد مُحدد. عند دخول مولد مضاد معين إلى الجسم، لا ترتبط محدداته المستضادية إلا بالكريات اللمفاوية B ذات المستقبلات الغشائية المطابقة لها، إنه الانتقاء اللمي.
  • يتم تنشيط الكريات اللمفاوية B التي تتوفر على مستقبلات غشائية نوعية لهذا المولد المضاد، فتنقسم مُشكلة لمة نوعية، إنه التوسع اللمي .
  • تتحول اللمفاويات B إلى بلزميات قادرة على إنتاج مضادات أجسام نوعية تجاه مولد المضاد، إنه التفريق.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.