النشاط التاسع : الاستجابة المناعية الخلطية (كيفية فعل مضادات الأجسام)

تنفذ الاستجابة المناعية النوعية الخلطية بواسطة مضادات الأجسام المتنقلة في الدم واللمف.

تتحول اللمفاويات بعد تنشيطها إثر تعرفها على مولد المضاد إلى بلزميات مفرزة لمضادات أجسام نوعية لمولد المضاد المثير لهذه الاستجابة.

يتجلى دور مضادات الأجسام في الارتباط بمولدات المضاد قصد إبطال مفعولها. و يسمى المركب “مضاد أجسام – مولد المضاد” بالمركب المنيع.

ترتبط مولدات المضاد بمضادات الأجسام النوعية لها، وهذا الارتباط ليس تفاعلا كيميائيا بقدر ما هو ارتباط بسيط نتيجة قوى تجاذبية بيجزيئية تحدث بين موقع تعرف مولد المضاد و المحدد المستضادي، و هو تكامل بنيوي يتكون من خلاله المركب المنيع.

إبطال مفعول مولد المضاد:

يؤدي ارتباط مضادات الأجسام بالمحددات المستضادية للسمينات والحمات والبكتيريات إلى إبطال مفعولها، إلا أن التخلص النهائي منها يتطلب آليات أخرى كالبلعمة.

تنشيط عامل التكملة:

عند ارتباط مضادات الأجسام بمولدات المضاد، يتشكل المركب المنيع الذي ينشط عامل التكملة، فينتج عن هذا التنشيط المتسلسل لأجزاء عامل التكملة تشكل مركب الهجوم الغشائي، الذي يتسبب في انحلال الخلية الهدف بصدمة أسموزية.

تسهيل البلعمة:

تتوفر الخلايا البلعمية على مستوى غشائها الخارجي على مستقبلات تتعرف على الجزء الثابت لمضادات الأجسام، بعد تكون المركب المنيع، وتنشيط عامل التكملة، (ارتباط الأجزاء C3b بمولد المضاد) تثبت مضادات الأجسام على مستقبلات البلعميات، ومعها مولد المضاد، الشيء الذي يسمح ببلعمة المركب المنيع وإقصاء مولد المضاد.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.