النشاط السابع : الاستجابة المناعية النوعية الخلوية.

تتدخل اللمفاويات T في المناعة النوعية ذات وسيط خلوي.

هذا النوع من المناعة موجه ضد الخلايا غير الذاتية أو الخلايا الذاتية المغيرة وراثيا.

عند فار عادي سيتم رفض هذا الطعم لأن هذه الحالة تعتبر تطعيما مخالفا، إذن قبول الطعم من طرف الفار nude   يعود لغياب الغذة السعترية مقر نضج  الكريات اللمفاوية T  ، وبالتالي فرفض الطعم هي استجابة مناعية تتدخل فيها اللمفاويات T التي تتميز بقدرتها على قتل الخلايا  (لهذا تسمى Tc القاتلة : T cytotoxiques).

يتبين من هذه التجارب أن الكريات اللمفاوية T  تتعرف و تهدم الخلايا المعفنة، و ذلك بتعرفها على المحددات المستضادية غير الذاتية المعروضة على سطح الخلية المعفنة بواسطة بروتينات مركب التلاؤم النسيجي . إذن هو تعرف مزدوج (تعرف ثنائي) اتجاه الخلية الهدف الحاملة لمولد المضاد و اتجاه مولد المضاد نفسه. تنعت إذن هذه الخلايا باللمفاويات T  القاتلة، ونرمز لها بـ  TC (Lymphocyte T cytotoxique)، و هي خلايا ناتجة عن تفريق الكريات اللمفاوية T8.

تتوفر الكريات اللمفاوية T  على مستقبلات غشائية تتميز بموقعين للتثبيت:

  • موقع لتثبيت المحدد المستضادي.
  • موقع لتثبيت مركب التلاؤم النسيجي الخاص بالخلية العارضة للمحدد  المستضادي.

إذا حصل هذا التثبيت المزدوج بين الكرية اللمفاوية T و الخلية الهدف و الذي لا يحصل إلا إذا كان هناك تكامل بنيوي بين مواقع التثبيت و العنصر المثبت، تكون الكرية اللمفاوية قد تعرفت على الخلية الهدف فتبدأ عملية تنفيذ الهجوم.

ملحوظة:

تساهم الواسمات  CD8  كذلك في هذا التعرف.

 

المرحلة 1:  التعرف

المرحلة 2:  الهدم

بعد تعرف الكريات اللمفاوية Tc بواسطة مستقبلاتها (TCR) T، على المحدد المستضادي المعروض بواسطة CMH-I ، تحرر LTc البرفورين Perforine  و أنزيمات الكرانزيم Granzyme.

بوجود الكالسيوم ++Ca تندمج جزيئات البرفورين مع غشاء الخلية الهدف محدثة ثقوبا. يتسرب الكرانزيم إلى الخلية الهدف عبر الثقوب مما ينشط أنزيمات تؤدي إلى هدم ADN  الخلية الهدف و موتها، تسمى هذه الظاهرة بالسمية الخلوية.

في التجربة 1، تظهر أعراض رفض الطعم بعد فترة تدوم 10 إلى 12 يوما من التطعيم، أما في التجربة 2، فأعراض الرفض تظهر بسرعة، أي بعد يومين أو ثلاثة أيام من التطعيم.

إذن فسرعة الرفض خلال التجربة 2 يعود إلى تدخل الذاكرة المناعية، بحيث تم حفظ مولد المضاد (خلايا الطعم) من طرف بعض الخلايا المناعية خلال الاتصال الأول به (التجربة 1)، و هذه الخلايا المناعية هي تدخلت ضد مولد المضاد  بسرعة و فعالية أكبر خلال الاتصال الثاني به.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.