النشاط الخامس : الكشف عن الاستجابة المناعية النوعية الخلوية والخلطية .

 

تسمح البلعمة بابتلاع الجسم الغريب و القضاء عليه, لكن بعض الأجسام تقاوم (تغزو) الخطوط الدفاعية الأمامية (الجلد و المخاطة…) و الخطوط الدفاعية الخلفية (الأنسجة تحت جلدية و البلعميات), فتصبح ممرضة و يتطلب القضاء عليها وسائل دفاعية خاصة و هي المناعة النوعية.

 

 

التجربة 1:

  • بقاء الكوباي a حيا لأن ذوفان الكزاز أكسبه مناعة ضد مرض الكزاز، حيث أصبح الكوباي مقاوما لسمين الكزاز.
  • موت الكوباي b رغم أنه ممنع ضد مرض الكزاز كان بسبب التأثير القاتل لسمين الدفتيري، لأنه غير ممنع ضد سمين الدفتيريا، فنتكلم عن استجابة مناعية نوعية مكتسبة.

التجربة 2:

  • موت الكوباي B رغم تزويده بمصل الكوباي A الممنع ضد عصية BK . هذا المصل لم يساعد في اكساب مناعة ضد BK للكوباي B.
  • بقاء الكوباي C حيا رغم حقنه بعصية  BK لأنه تم تزويده بلمفاويات الكوباي A الممنع ضد عصية BK . هذه اللمفاويات ساعدت في اكساب مناعة ضد BK للكوباي C. نفسر ذلك بأن المناعة المتدخلة في هذه الحالة هي مناعة نوعية ذات وسيط خلوي.

التجربة 3:

  • بقاء الكوباي D حيا لأن الذوفان الدفتيري أكسبه مناعة ضد سمين الدفتيريا.
  • بقاء الكوباي E يعود إلى حقنه بمصل الكوباي D المقاوم لسمين الدفتيريا، إدن المصل يتوفر على المواد المقاومة أو المضادة للمرض، وهي عبارة عن مضادات أجسام، يتعلق الأمر باستجابة مناعية نوعية ذات وسيط خلطي.

خــــلاصــــة:

يتدخل الجهاز المناعي للتصدي بصفة نوعية للعناصر الدخيلة، التي لم تقض عليها الاستجابة المناعية غير النوعية. و يكون هذا التصدي النوعي إما عن طريق وسيط خلوي (المسلك الخلوي) يتمثل في الكريات اللمفاوية، أو عن طريق وسيط خلطي (المسلك الخلطي) يتجلى في مادة تنتقل عبر المصل تسمى مضادات الأجسام.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.