النشاط الثاني : وسائل الدفاع غير النوعية (الاستجابة الإلتهابية)

 

الاستجابة المناعية غير النوعية هي رد فعل الجسم إثر اتصاله بمولد مضاد، وهي استجابة موجهة ضد جميع أنواع الأجسام الغريبة بدون تمييز. لا تحدث الاستجابة غير النوعية إلا بعد اختراق العناصر الأجنبية للحواجز الطبيعية للجسم (الجلد و الأغشية المخاطية…).

 

 

يؤدي حدوث جرح على مستوى الجلد إلى استجابة دفاعية محلية تتميز بظهور الالتهاب الذي يتميز بالأعراض التالية: الاحمرار، الانتفاخ، الألم و الارتفاع المحلي لدرجة الحرارة

  • الانتفاخ نتيجة خروج البلازما لتسهيل انسلال الكريات البيضاء نحو مكان الجرح.
  • الاحمرار و الارتفاع المحلي لدرجة الحرارة نتيجة تمدد الشعيرات الدموية و ارتفاع الصبيب الدموي في مكان الجرح.
  • الألم نتيجة تهييج النهايات العصبية بواسطة الوسائط الالتهابية أو المواد المفرزة من طرف الجراثيم.

يحدث كل هذا بفعل الهيستامين الذي يفرز من طرف الخلايا البدينة.

الهيستامين (من أهم الوسائط الالتهابية) مادة تفرزها الخلايا البدينة (mastocytes) تسبب تمدد الشعيرات الدموية و رفع نفاذيتها.

 ملحوظة:

هناك وسائط إلتهابية أخرى تلعب أدوارا مختلفة أثناء الاستجابة الالتهابية مثل: عوامل التكملة  (C1,C2,C3,C4,C5,C6,C7,C8,C9) و مجموعة  الكينين و البروستاغلاندين

تشكيل مركب الهجوم الغشائي  (CAM) و ذلك عن طريق تنشيط أنزيمي لعناصر عامل التكملة (C5b,C6,C7,C8,C9) لترتبط بالغشاء الخلوي لمولد المضاد مشكلة قنوات تسمح بدخول الماء و الأملاح المعدنية إلى مولد المضاد و بالتالي انفجاره.

الانجذاب الكيميائي وهو تسهيل انسلال الكريات البيضاء و انجذابها نحو موقع الخمج بتدخل C3a و C5a

بعد تثبيت عوامل التكملة  C3b على مولد المضاد يتم تسهيل تثبيتها على غشاء البلعميات التي تتوفر على مستقبلات لعامل التكملة.

خــــلاصــــة:

ـ الهيستامين: مادة تفرزها الخلايا البدينة (mastocytes) تسبب تمدد الشعيرات الدموية ورفع نفاذيتها.

ـ عوامل التكملة : هي مركب أنزيمي يتكون من عدة بروتينات بلازمية يرمز لها بـ (C3 ، C2 ، C1 ….. إلى C9) يتم تركيبها من طرف عدة أنسجة كالكبد، الطحال، الظهار المعوي، و البلعميات. تكون غير نشيطة ويتم تنشيطها تلقائيا بواسطة مولد المضاد خلال المناعة غير النوعية. تتجلى أدوارها في:

  • تسهيل انسلال الكريات البيضاء و انجذابها نحو موقع الخمج (الانجذاب الكيميائي) تدخل C3a و C5a.
  • تشكيل مركب الهجوم الغشائي و ذلك عن طريق تنشيط أنزيمي لعناصر عامل التكملة  لترتبط بالغشاء الخلوي لمولد المضاد مشكلة قنوات تسمح بدخول الماء و الأملاح المعدنية إلى مولد المضاد و بالتالي انفجاره.
  • تسهيل البلعمة  بعد تثبيت عوامل التكملة C3b على مولد المضاد يتم تسهيل تثبيتها على غشاء البلعميات التي تتوفر على مستقبلات لعامل التكملة .

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.