النشاط الأول : واسمات الذاتي (الكشف عن الواسمات الرئيسية للذاتي)

نقصد بواسمات الذاتي العناصر الجزيئية التي تحملها خلايا الأنسجة عل سطحها والتي تمكن من تمييزها والتعرف عليها من طرف خلايا الجهاز المناعتي، إما باعتبارها ذاتية فتحافظ عليها، أو باعتبارها غير ذاتية فتحاربها.

ويمكن التمييز بين نوعين من واسمات الذاتي:

  • واسمات الذاتي الرئيسية.
  • واسمات الذاتي الثانوية.

 

الشكل أ 

يتم قبول الطعم من طرف الجسم إذا كان المعطي و المتلقي من نفس السلالة، في حين يتم رفض الطعم إذا كان المتلقي من سلالة تختلف عن المعطي. و يمكن تفسير رفض الطعم بوجود استجابة مناعتية من طرف جسم المتلقي اتجاه كل عنصر اعتبر غير ذاتي، و بذلك يسمى مولد المضاد.

الشكل ب

نسبة قبول الطعم تصل إلى %100 في حالة توأم حقيقي، وتنخفض هذه النسبة في حالة الأخوة، بينما تنخفض بشكل كبير إذا كان المعطي لا تربطه أية قرابة عائلية. إذن فالعامل الوراثي (الجينوم أي المورثات) يتحكم في تحديد الذاتي.

 

من خلال المعطيات السابقة، نستنتج أن الذاتي لا يثير استجابة مناعية و يتقبله الجسم (كل العناصر المحددة وراثيا، ولا يتولد عنها أي رد فعل مناعي) بينما غير الذاتي يثير استجابة مناعية و يرفضه الجسم.

أدت الأبحاث إلى اكتشاف بروتينات توجد على الغشاء السيتوبلازمي للخلايا المنواة تتدخل في تحديد ما هو ذاتي (واسمات الذاتي)، سميت نظام HLA (Human Leucocyte Antigen)   لأنها اكتشفت أول مرة فوق غشاء الكريات البيضاء، و تمت ملاحظتها أيضا فوق غشاء الخلايا المنواة و سميت بذلك المركب الرئيسي للتلاؤم النسيجي : CMH (Complexe Majeur d’Histocompatibilité)

يوجد صنفين رئيسيين من بروتينات CMH  هما :

  • بروتينات CMHI:  توجد على سطح خلايا الجسم المنواة، تتكون هذه البروتينات من سلسلتين بيبتيديتين α و β2m
  • بروتينات CMHII:  توجد على سطح بعض الخلايا المناعتية كاللمفاويات والبلعميات، تتكون هذه البروتينات من سلسلتين بيبتيديتين α و β.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.