النشاط السابع : عوامل تغير الساكنة (الهجرة).

 

 

تؤدي الهجرة الى انتقال الحليلات عبر انتقال الافراد بين ساكنات متباعدة من نفس النوع.

 

 

یلاحظ أن تردد الحلیل R0  عند الساكنة السوداء لأمریكا منخفض بالمقارنة مع الساكنة الإفریقیة أصل العبید. وأن تردد ھذا الحلیل ناذر عند الساكنة البیضاء لأمریكا وأن نسبته لم تختلف عند ساكنة أوروبا أصل بیض أمریكا.

نستنتج من ھذا أن البنیة الوراثیة للساكنة السوداء لأمریكا قد تغیرت، بینما البنیة الوراثیة لساكنتھا البیضاء لم تتغیر.

عند ساكنة الجزیرة بعد الھجرة یلاحظ ارتفاع في تردد الحلیل A. إذا استمرت الھجرة على ھذا المنوال،

ستتجه البنیة الوراثیة لساكنة الجزیرة نحو البنیة الوراثیة لساكنة القارة.

نفسر تغیر البنیة الوراثیة للساكنة السوداء في أمریكا بظاھرة الھجرة. فھناك تدفق ھجري أحادي الاتجاه من البیض نحو السود دون ھجرة معاكسة. وبناء على ھذا ستتغیر الخاصیات الوراثیة للساكنة السوداء دون تغیر في التركیب الوراثي للساكنة أصل الھجرة.

في البدایة كان تردد الحلیل M جد مختلف بین الساكنات الثلاثة، ومع مرور الأجيال بدأ هذا التباين يتقلص تدريجيا.

تحت تأثیر التدفق الھجري المتعدد الاتجاھات، ومع مرور الأجیال، بدأت تتقلص الاختلافات الحاصلة في تردد الحلیلات تدریجیا بین مختلف ھذه الساكنات، فنحت كلھا إلى تردد حلیلي مشترك یقابل معدل تردد الحلیلات عند ھذه الساكنات f(A)=0.5

يفسر تغیر البنیة الوراثیة للساكنات السودانية الثلاثة بظاھرة الھجرة ، فتحت تأثیر التدفق الھجري المتعدد الاتجاھات حدث خلط وراثي أدي إلى تجانس الساكنات مع الحد من تنوعھا.

 

يلاحظ أن تردد الحليل  Rh- ينخفظ كل ما اتجهنا من شرق آسيا نحو أوروبا الغربية.

يفسر هذا التوزيع في تردد الحليل Rh- بالتدفق الهجري وفق هجرة خطية في اتجاه وحيد لساكنات شرق آسيا (التي تتميز بتردد مرتفع للحليل Rh- ) نحو دول أوروبا الغربية منذ قرون.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.