النشاط الخامس : عوامل تغير الساكنة (الانتقاء الطبيعي).

 

تخضع أفراد الساكنة إلى تأثيرات الوسط الذي تعيش به و ذلك حسب مظهرهم الخارجي الذي يجعلهم أكثر قدرة على البقاء و العيش و التزاوج و تمرير محتواهم الوراثي إلى الأجيال الموالية، أو تؤدي إلى إقصائهم مما يؤدي إلى تغير في عدد أفراد الساكنة و تردد الحليلات ، يتعلق الأمر بالانتقاء الطبيعي.

 

 

نلاحظ في منطقة Dorset غیر الملوثة یكون تردد الفراشات الفاتحة أكبر من تردد الفراشات الداكنة. بینما في منطقة Bermingham الصناعیة یكون تردد الفراشات الداكنة أكبر من تردد الفراشات الفاتحة.

یفسر اختلاف تردد المظاھر الخارجیة بین المنطقتین بتأثیر الطیور المفترسة:

في المنطقة الصناعیة أصبحت جذوع الأشجار داكنة، مما یجعل من السھل رؤیة الفراشات الفاتحة اللون من طرف الطیور المفترسة، فتتعرض للافتراس بنسبة كبیرة.

 في المنطقة غیر الصناعیة بقیت جذوع الأشجار فاتحة، فیكون من السھل على الطیور المفترسة رؤیة الفراشات الداكنة، وھذا ما یعرض ھذه الفئة للافتراس بنسبة أكبر.

یعود إذن توزیع الفراشات في ھذه المناطق إلى اختلاف مؤھلات البقاء عند ھذه الفراشات، وھو عامل من عوامل الانتقاء الطبیعي. حیث أن أفرادا بمظھر وراثي معین یكون لدیھم احتمال أكبر على البقاء وبالتالي نقل مورثاتھم بشكل تفاضلي للأجیال الموالیة.

ملحوظة:

عند فراشات أرفية السندر يتحكم  في المظھر الخارجي الداكن الحليل C أما المظهر الخارجي الفاتح فهو مرتبط بالحليل  c، وبالتالي ففي المناطق الملوثة يكون تردد الحليل C مرتفع و تردد الحليل  c منخفض والعكس صحيح في المناطق غير الملوثة .

استنتاج:

نستنتج من ھذه الملاحظات أن ظاھرة الانتقاء الطبیعي تؤثر على تردد الحلیلات مع توالي الأجیال، وبذلك تنتشر وتشیع بعض الحلیلات فتعطي للأفراد الحاملة لھا انتقاء تفاضلیا، في حین تتقلص أخرى وتنقرض. وینتج عن كل ھذا تغییر في البنیة الوراثیة للساكنة.

 

أنواع الانتقاء الطبيعي:

  • الانتقاء المثبت: يؤدي إلى حذف المظاهر الخارجية الموجودة في الطرفين.
  • الانتقاء التباعدي: يؤدي إلى الاحتفاظ بالمظاهر الخارجية الموجودة في الطرفين.
  • الانتقاء الاتجاهي: يؤدي إلى حذف المظاهر الخارجية الموجودة في احد الطرفين.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.