النشاط الرابع : عوامل تغير الساكنة (الطفرات) .

تعتبر الطفرات عاملا مغيرا لترددات الحليلات ووبالتالي الأنماط الوراثية داخل ساكنة، وتعبر الطفرات عن تغير مفاجئ يلحق المتتاليات النيكليوتيدية لجزيئة ADN، قد يكون هذا التغير عبارة عن إضافة أو نقصان في عدد النيكليوتيدات أو طبيعتها أو ترتيبها، وبالتالي فالطفرات أنواع:

  • الطفرات الصبغية
  • الطفرات الموضعية

 

تعریف الطفرة :

الطفرة ھي تغیر وراثي تلقائي یصیب المادة الوراثیة على مستوى المتتالیة النیكلیوتیدیة لجزیئة  ADN ، وتكون وراثية عندما تصيب الخلايا المنسلية.

بما ان احتمال حدوث الطفرات ضعيف جدا فان تغير تردد الحليلات داخل الساكنة بواسطة الطفرات يكون ضعيفا لكن مع تعدد الأجيال تصبح مهمة مما يؤدي إلى تغير المحتوى الجيني للساكنة.

الطفرات الموضعیة هي طفرات مرتبطة بتغيرات في تسلسل النيكليوتيدات بسبب الاستبدال أو الإضافة أو الضياع  و قد تهم نيكليونيدا واحدا أو أكثر.

لا تؤدي الطفرات الموضعية دائما إلى تغيير في طبيعة الصفة ونسميها طفرة صامتة قد تظهر نتيجتها عند تكرارها أكثر من مرة، ويمكن تفسير ذلك أنه من الممكن أن يشير أكثر من نيكليوتيد واحد إلى نفس الحمض الأميني.

الطفرات الصبغیة ھي تغیرات وراثیة في بنیة أو عدد الصبغیات، ویمكن أن تصیب قطعة من مورثة أو مورثة بكاملھا أو عدة مورثات.

تساهم الطفرات، باختلاف أنواعها و أصنافها، و على الرغم من ندرتها، في ظهور حليلات جديدة، الشيء الذي يجعلها من بين العوامل التي تُغير البنية الوراثية للساكنة.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.