النشاط الأول : مــــمـــيـــــزات الـــســاكـــنــة .

الساكنة ھي مجموعة من الأفراد المنتمیة لنفس النوع. وھي مجموعة تعیش في مجال جغرافي معین، یتمكن كل فرد من أفرادھا من التزاوج والتوالد مع أي فرد آخر من أفراد المجموعة.

والساكنة لیست كیانا جامدا بل ھي على العكس من ذلك بنیة دینامیة یتخللھا تدفق للأفراد من خلال:

  • ولوج أفراد جدد ناتج عن الولادات وھجرة أفراد النوع نحو ھذه الساكنة.
  • فقدان أفراد ناجم عن الوفیات وھجرة أفراد النوع خارج مجال توزیع الساكنة.

   تتميز الكائنات الحية بتغير الخصائص الفردية داخل نفس النوع ، بعض هذه التغيرات واضح للعيان من خلال المظاهر الخارجية (مورفولوجية ، فيزيولوجية …)،  و البعض الآخر خفي يتطلب استعمال تقنيات ملائمة للكشف عنها  كاختلاف البروتينات، و اختلاف الحليلات إنـه تعدد الأشكال.

  تعدد الأشكال هذا هو نتيجة تعبير مورثات أفراد الساكنة ويشكل مجموع الحلیلات التي توجد في مواضع المورثات على الصبغیات عند كل أفراد الساكنة جینوم جماعي للساكنة یسمى المحتوى الجیني للساكنة، و یتمیز بالاستمراریة عبر الأجیال، و یكون قابلا للتغیر عبر الزمن.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.