النشاط الأول : وسائل دراسة الوراثة عند الإنسان.

 

 

نظرا لصعوبة دراسة الوراثة عند الإنسان، فأهم الوسائل التي اعتمدت لهذا الغرض هي تتبع بعض الأمراض الوراثية من خلال شجرات النسب و رصد المورثات و اعتماد الخرائط الصبغية .

 

 

تنجز شجرات النسب من طرف أطباء اختصاصيين، بعد استرداد كل الأحداث العائلية العامة لعدة أجيال، مع رصد الصفة الملاحظة عند السلف وعند الخلف.

الخريطة الصبغية هي عبارة عن وثيقة تبين مجموع الصبغيات التي توجد في خلية كائن معين، مرتبة على شكل أزواج حسب جملة من المعايير كالقد وموقع الجزيء المركزي يمكن تحليل الخرائط الصبغية من الكشف عن حالات الشذوذ الصبغي ومن تشخيص التشوهات المرتبطة بتغير في عدد أو بنية الصبغيات.

  • تعتبر تقنية رصد المورثات، من التقنيات الحديثة المعتمدة في دراسة الوراثة عند الإنسان، وتتم حسب المراحل التالية :

– بعد أخذ خلايا من الشخص المراد دراسته، تم عزل ال ADN ، وتقطيعه بواسطة أنزيمات الفصل، تم إخضاع قطع ADN  للهجرة الكهربائية، بجوار ADN  شخص سليم  (ADN  شاهد).

– تتم معالجة ال ADN على مستوى الغراء، حتى نفصل اللولبان المشكلان له .üيضاف إلى الغراء مجسات مشعة، وهي عبارة عن قطع ADN  مشعة، ومتكاملة مع متتالية ال ADN  المراد دراستها.

– بعد انجاز التصوير الإشعاعي , تم تحديد تموضع المورثات على الأشرطة الظاهرة في الغراء (الأشرطة المشعة)، ومقارنة هذا التموضع عند الشخصين المدروس والشخص السليم (الشاهد).

  • يمكن التحليل الدقيق ل ADN من الكشف عن وجود أو غياٌب بعض المورثات.

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.