النشاط الأول : التغيير الوراثي الطبيعي عند النباتات .

مرض جرب السنخ هو عبارة عن ورم سرطاني نباتي، يصيب بعض أنواع النباتات في البلدان التي تتميز بفصل شتاء بارد .

يتجلى المرض في وجود أورام سرطانية ضخمة على مستوى سنخ النبات المصاب اي المنطقة بين الجدر و الساق.

يظهر جرب السنخ على مراحل:

المرحلة الأولى: تنفد البكتيريا في جرح يكون قريبا من سنخ النبات، فتقوم بحقن بلاسميدها Ti  ( أي محرض للورم ) في الخلية النباتية. هذا البلاسميد يحتوي على قطعة من ADN تدعى ADN-T  .

البلاسميدات: جزيئات صغيرة وحلقية من ADN  تحمل مورثات ثانوية وقابلة للإنتقال  إلى خلايا أخرى.

المرحلة الثانية: تدمج مورثات  ADN-T  ضمن ADN  الخلية النباتية العائلة.

المرحلة الثالثة: يستنسخ ARNm  من مورثات ADN-T ، ويترجم إلى بروتين في سيتوبلازم الخلية النباتية. هذا البروتين هو أنزيم أوبين سانتيتاز الذي يحفز تفاعل تركيب الأوبينات (تستعملها البكتيريات كغذاء من أجل التكاثر) من طرف الخلية النباتية.

المرحلة الرابعة: تكاثر الخلايا النباتية عشوائيا وبإيقاع مرتفع ينتج عنه ورم. كما أن الأوبينات المفرزة خارج الخلايا النباتية تحفز تكاثر البكتيريات.

أوحى هذا التغيير الطبيعي الذي حدث للخلايا النباتية للباحثين باعتماد نفس المبدأ لنقل مورثات مفيدة للإنسان من خلايا لأخرى بغية إكسابها صفات جديدة مرغوب فيها أو تحريضها على تركيب بروتينات نافعة  في الميدان الصيدلي، الطبي، الفلاحي والصناعي

تشمل الهندسة الوراثية مجموع التقنيات والمناولات التي تسمح بنقل مورثة من نوع إلى آخر. 

أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض, درس بجامعة الحسن الثاني المحمدية, حاصل على: - الاجازة في البيولوجيا و الصحة - الإجازة المهنية في تدريس علوم الحياة و الأرض. - شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي. - ديبلوم الدراسات البيداغوجية و الديداكتيك العام و الخاص بمادة علوم الحياة و الأرض. - ديبلوم تقني متخصص في الاعلاميات العامة و البرامج المكتبية.